ممتع

كيف نميز اللاأدريين عن الملحد؟ كيف نفهم شخص ما هو الملحد أو الملحد؟ ما هي أوجه التشابه والاختلاف بين الملحد والملحد؟

في هذا المقال سننظر في مَن هم الملحدون والملحدون وكيف يختلفون عن بعضهم البعض.

في العالم الحديث ، المواقف شائعة جدًا ، بطرق مختلفة ، تعارض وجود بعض الديانات أو ببساطة لا تلتزم بها. أنها تشبه بعضها البعض ، ولكن ليست متطابقة. تتسبب عبارة "الإلحاد" و "اللاأدري" ، وكذلك "الإلحاد" و "اللاأدري" ، في غالبية الجمعيات المختلفة في معظم الناس. لكن المواطنين العاديين غالباً ما يكون لديهم سوء فهم للمشكلة ، والذي يكمن في الاختلاف الرئيسي بين أتباع هذين المفهومين.

كيف نميز الملحد عن غير الملحد؟

هذا هو السؤال عن وجود الآلهة من وجهة نظر المواقف الحيوية اللاأدرية والإلحاد. ولهذا السبب ، تنشأ النزاعات في المجتمع وسوء الفهم بين أتباع هذه المواقف. من أجل القضاء على أي تحيزات وسوء تفسير لهذه المصطلحات ، من الضروري النظر في الاختلافات بين الملحدين والملحدين. لكن أولاً ، من المهم أن نفهم معنى كل كلمة.

من هو الملحد؟

الملحد هو شخص لا يؤمن بأي إله. علاوة على ذلك ، فهو ينكر جميع الظواهر الخارقة والشخصيات الغامضة. نعم ، وكل الأشياء الأخرى التي لا يمكن تفسيرها بالمنطق والتفكير.

  • للوهلة الأولى ، الإلحاد مفهوم بسيط للغاية ، لكن غالبًا ما يتم إدراكه بشكل غير صحيح أو غير دقيق. يمكن تفسير الإلحاد بطرق مختلفة ، على سبيل المثال:
    • نقص الإيمان بالآلهة أو إله واحد ؛
    • عدم ثقة الآلهة أو ، مرة أخرى ، إله واحد.
  • لكن التعريف الأكثر دقة الذي يعبر عن جوهر المفهوم هو أن الشخص الذي يرفض البيان الواسع الانتشار "يوجد إله واحد على الأقل".
  • هذا البيان لا ينتمي إلى الملحدين ولا ينظر إليهم بشكل قاطع. ليكون ملحدًا ، لا يحتاج الشخص إلى اتخاذ أي إجراءات نشطة وليس من الضروري إدراك أنه يتمسك بهذا المنصب.
  • كل ما هو مطلوب من هذا الشخص ليس لدعم الادعاءات التي قدمها الآخرون ، أي ممثلو الإيمان بالكنيسة. علاوة على ذلك ، يهمل كل من المؤمنين والإيمان نفسه.

هام: الملحدون ليسوا أقل من مؤيدي الكنيسة. وفي بعض البلدان يغطون نصف السكان. وحتى من دون إخفاء موقفه.

الملحد لا يعترف بإله واحد

أي نوع من شخص يمكن أن يسمى اللاأدري؟

الملحد هو أي شخص لا يدعي أن هناك أي إله. وبعبارة أخرى يشك في قناعاته. قد يتم إساءة تفسير هذه الفكرة ، وهذا هو السبب في كثير من الأحيان الخلط بين الملحدون مع الملحدين.

  • نظرًا لأنه لا يدعي أنه على يقين من وجود الله أو غيابه ، فإن مثل هذا الشخص غير مؤكد. ولكن هناك انقسام معين في هذا الشأن. يجدر أيضًا معرفة ما إذا كان ملحدًا أم لا ملحدًا أم لا.
  • الملحد الملحد لا يؤمن بأي إله ، والمؤمن الملحد يؤمن بوجود إله واحد على الأقل. ومع ذلك ، كلاهما لا يدعي أنه تلقى المعرفة لدعم هذا الاعتقاد. انهم يعتقدون أنه من المستحيل الحصول على المعرفة الحقيقية وتأكيد فرضيتهم.
  • تبدو متناقضة ومعقدة ، لكنها في الحقيقة سهلة ومنطقية تمامًا. بغض النظر عما إذا كان الملحد يؤمن أم لا ، فمن المناسب له عدم إعلان معتقداته. يكفي أن يعرف ببساطة - إما أن هذا صحيح أو خطأ.
  • إن فهم طبيعة الإلحاد أمر سهل بما فيه الكفاية - إنه مجرد عدم الإيمان بأي آلهة. أن اللاأدرية ليست ، كما يعتقد الكثيرون ، "الطريق الثالث" بين الإلحاد والإلحاد.
  • بعد كل شيء ، اللاأدري هو ليس الإيمان بالله ، بل معرفة به. تم صياغته في الأصل لوصف موقف الشخص الذي لم يستطع إعلان معتقداته. أي أنه يعرف بوجود أو عدم وجود أي آلهة.

هام: ومع ذلك ، لدى الكثير من الناس انطباع خاطئ بأن اللاأدرية والإلحاد يستبعد كل منهما الآخر. لكن في الواقع ، "لا أعرف" لا يستبعد منطقياً "لا أؤمن".

يعتقد الملحد ولكن لا يعرف

كيف نفهم من هو الملحد ومن هو الملحد؟

هناك اختبار بسيط يحدد بسهولة ما إذا كان الشخص لاأدري أم لا ، أو إلى الفئة التي ينتمي إليها.

  • إذا قال شخص ما أنه يعرف على وجه اليقين وجود أي آلهة أو إله واحد ، فهو ليس ملحدًا ، لكنه مُلحد. وهذا هو ، مؤمن مألوف بالنسبة لنا. الذي الله محادثة أخرى.
  • وإذا كان يؤمن بل يعرف تمامًا أن الله غير موجود ، فهذا لا يمثل اللاأدرية ، بل الإلحاد. هذا هو ، أنا متأكد 100 ٪ من أفكاري. حتى أنه من غير المجدي إقناعه بشيء ما. ما لم تظهر الحجج الحقيقية.
  • كل من لا يستطيع الإجابة بـ "نعم" على أحد هذه الأسئلة هو شخص قد يؤمن أو لا يؤمن بإله واحد أو أكثر. أو يؤمن ، لكنه لا يستطيع شرح الفكرة بحد ذاته. لذلك ، شك ينشأ في داخله. هذا الشخص ينتمي إلى مجموعة من الملحدون.

ما الذي يشترك فيه اللاحد والملحد؟

نعم ، يمكنك حتى إنشاء خيط رفيع من التشابه بين هذه الآراء المتعارضة والمتماثلة.

  • تجدر الإشارة إلى أن هؤلاء هم الناس عاقل الذين تسترشد عقولهم. لديهم فكرة واضحة عن العالم ومكوناته ، والتي ينبغي تأكيدها بصريا. وهذا يعني أن كل شيء يجب أن يكون له تفسير منطقي ، ويفضل أن يكون مثالًا جيدًا.
  • تواصل تفكيرهم و عدم القدرة على إثبات وجود الله. نعم ، هناك الكتاب المقدس والأساطير حول الأحداث الماضية. لكن لم يره أحد بعينيه ، لكنه لم يلمس يديه. يقول المثل "من الأفضل أن نرى مرة واحدة من أن يسمع 10 مرات".
  • يجدر تسليط الضوء حتى الآن اقعية. وهي في مسألة الإيمان. هذا هو ، ليس كذلك. لا الملحد لديه صياغة دقيقة للإيمان ، ولا الملحد لديه ظروف مخففة في هذه المسألة.
كل من الملحد والملحد لا يؤمنان إلا بالحقائق والتفسير المنطقي

ما هو الفرق بين الملحد والملحد: مقارنة

أثار ظهور الملحدون والملحدون الظروف التاريخية لتطور البشرية. السبب الرئيسي وراء ظهورهم هو وجود عدد كبير من المعتقدات الدينية المختلفة في العالم. بعد كل شيء ، يدعي كل ممثل أن موقفه هو الخيار الحقيقي الوحيد لخلق العالم.

  • بالفعل في المجتمع البدائي ظهر أشخاص شككوا في صحة أي معتقد ديني. سواء كانت الوثنية أو المسيحية أو اليهودية - فهي ليست مهمة بشكل خاص. لم يتعرفوا على وجود الله باعتباره خالق كل الكائنات الحية وغير الحية.
  • من بين هؤلاء الناس ، ممثلو اللاأدرية والإلحاد هم الأكثر شعبية ، ولكن مواقفهم في الحياة إلى حد ما تختلف عن بعضها البعض.
  • في الوقت الحاضر ، يجب أن يكون الفرق بين الملحد وغير الملحد واضحًا للغاية ويسهل تذكره.
    • الإلحاد هو الإيمان أو ، في هذه الحالة ، غيابه. بتعبير أدق ، إنه موجود ، لكن يكمن في الشخصية المعاكسة ، أنه لا إله.
    • اللاأدرية هي المعرفة أو ، على وجه الخصوص ، الجهل غير المؤكد. علاوة على ذلك ، فهو لا يريد ذكر أو تلقي أي حقائق.
  • وبعبارة أخرى الملحد لا يؤمن بأي إله. ولا يعرف الملحد ما إذا كان هناك أي إله أم لا.
  • إنه اعتقاد خاطئ شائع بأن اللاأدرية هي موقف "معقول" أكثر. في حين أن الإلحاد "عقائدي" ، وفي النهاية ، لا يمكن تمييزه عن الإلحاد ، باستثناء التفاصيل. هذه ليست حجة صحيحة لأنها تشوه أو تسيء تفسير مفاهيم الإلحاد والإلحاد واللاأدرية.
  • الملحدون والملحدون ، بلا شك ، لديهم سمات مشتركة. لكن الاختلافات أكبر بكثير. الفرق الأول هو موقف ممثلي كلا المجموعتين إلى الإيمان بالله.
    • لا يتعرف الملحدون على الإيمان ويعتبرون جميع المؤيدين المؤيدين خصومهم. علاوة على ذلك ، فهي تتميز بعض العدوانية في هذه المسألة. يلاحظ علماء النفس أيضًا أنه بين الملحدين ، يوجد عدد أكبر من الأنانيين والأشخاص العنيدين.
    • الملحدون ، من ناحية أخرى ، مخلصون للإيمان بالله ، ولا شيء يمنعه من أن يكون مؤمنًا ومؤمنًا بالله. بالمناسبة ، من بينها أن هناك العديد من الإيثار. أي أنها تظهر اللطف المفرط للآخرين ، حتى الغرباء.
قد يؤمن الملحد بالله نفسه ، لكن ليس لديه المعرفة اللازمة عنه
  • تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الشخص نفسه يمكن أن يكون ملحدًا وغير ملحد. والحقيقة هي أن الشخص لا يواجه الحاجة إلى أن يكون فقط ملحدا أو لا أدري.
  • بغض النظر عن الطريقة التي يتعاملون بها مع مسألة وجود الله ، يختلف اللاأدريون والملحدون اختلافًا جذريًا. كثير من الناس الذين قبلوا تسمية اللاأدري يرفضون في وقت واحد تسمية الملحد ، حتى لو كانت قابلة للتطبيق تقنياً عليها.
  • بدوره ، يتعرف اللاهوتيون على وجود اللاأدبية ويحاولون استخدام الفرضيات التي طورها لمحاربة الإلحاد وتشويهها في بعض الأحيان.
  • تجدر الإشارة إلى أن هناك معيار مزدوج الشر. بعد كل شيء ، يجادل المؤمنون أن اللاأدرية أفضل من الإلحاد. لأنه أقل عقائدية. لكن النادرين الذين يأخذون هذه الحجة في الحسبان نادراً ما يتحدثون عنها صراحةً. في أكثر الأحيان ، يحاولون الموافقة على المؤمنين الدينيين بمهاجمة الملحدين.
  • فرق آخر هو موقف في المجتمع. لا يزال الملحدون مدانين ومحتقرون من قبل المجتمع. الموقف تجاه اللاأدريين مختلف تمامًا.
    • نعم بدون مبالغة السمة المميزة لمفهوم الإلحاد هي الضغط الاجتماعي المستمر والتحامل ضد الإلحاد والملحدين. الناس الذين لا يخافون أن يقولوا أنهم لا يؤمنون حقًا بأي إله ما زالوا يحتقرون المجتمع.
    • في الوقت نفسه ، يُنظر إلى كلمة "اللاأدري" على أنها موقف أكثر احتراما ، ويعتبر موقف اللاأدرية أكثر قبولا لدى البقية.
    • ما هو عليه ، حتى أنه من المرموق أن يكون لاأدري ، لأنهم يعتبرون ممثلين للعلوم. كثير من الملحدون كانوا فلاسفة ، والعلماء يعتبرون رأيهم حتى الآن.

هام: ولكن هناك فرق كبير بين المفهومين. الإلحاد هو عدم الإيمان بأي آلهة. اللاأدرية هي إدراك أن وجود الآلهة هو فرضية غير مؤكدة. لأنه من المستحيل التحقق.

الملحد لا يخفي معتقداته ، لكن المجتمع لا يفهمه دائمًا
  • تجدر الإشارة إلى أن لديهم وجهات نظر مختلفة. على الروح البشرية. ولها ، بالمناسبة ، أيضا لا يمكن رؤيتها أو لمسها. لكن الملحد في هذه المسألة لا يزال غير قابل للتهديد ، لكن اللاأدري قد غير موقفه. إنه يعترف بوجود روح في الإنسان. وهو يجادل بهذا من خلال حقيقة أنه يشعر به داخل نفسه.
  • وفي الختام ، أود أن أذكر القوم القديم تقاليد أو حتى طقوس الأسرة. نعم ، حتى هدايا عيد ميلاد عادية. لا يرى اللاأدري نقطة في نفوسهم ويتفاعل حتى بشكل ضار مع كل النفقات غير المجدية. غير الملحد قليل الصلابة في هذه المسألة - يوافق بكلتا يديه على كل الاحتفالات التقليدية ، إذا كان يحبهم.

يجدر تلخيص عدم الخلط بين هذه الكلمات مع بعضها البعض. الملحد - مفهوم متعلق بالإيمان ، أو بالأحرى غيابه. اللاأدرية مصطلح يرتبط بالمعرفة ، أو بالأحرى ، مع استحالة معرفة موثوقة.

شاهد الفيديو: Being Agnostic is More Rational Than Being Christian or Atheist (ديسمبر 2019).

Loading...